facebooktwitteryoutuberss

تعتبر مشكلة العنوسة من أكبر المشكلات التي تواجهها دول العالم العربي بشكل خاص. فالأبحاث والتقارير المنتشرة حول نسبة عدد الإناث للذكور تنبئ بما لا يدع مجالا للشك، أننا أمام ظاهرة متفجرة، تلقي بويلاتها علي التركيبة السكانية للدول العربية، وعلى الاستقرار الاجتماعي والإنساني للعديد من أبناء وبنات عالمنا العربي.

ماهي العنوسة؟

هي التأخر في سن الزواج عن الحد الذي يحدده كل مجتمع على حدة، وفقا للعادات والتقاليد في هذا المجتمع، ووفقا للعقد الاجتماعي الذي ارتضاه هذا المجتمع.

فبعض المجتمعات يعتبر سن الثلاثون لديها هو سن العنوسة، لكن بعض المجتمعات الأخرى خاصة المجتمعات الريفية، يبدأ فيها سن العنوسة من العشرين على سبيل المثال، أما المجتمعات الأكثر تحضرا وتمدنا فمن الممكن أن يصل فيها متوسط سن العنوسة الى الخامسة والثلاثون.

أسباب العنوسة

هناك العديد من الأسباب للعنوسة وانتشارها، منها ارتفاع تكاليف الزواج ومغالاة اهل الفتيات في المهور، وإثقال كاهل الشباب بالأعباء المادية الكبيرة، وأيضا من أسباب العنوسة تصميم الفتيات على الزواج من رجال ينتمون لوظائف معينة، أو من فئة شكلية أو عمرية أو مادية معينة، وهو ما يضعف فرصتهن في الزواج.

كما يجب ألا نهمل مسئولية الرجال عن انتشار وزيادة نسبة العنوسة في مجتمعاتنا العربية، فمع زيادة نسبة الطلاق وانهيار العديد من البيوت وتشرد الأطفال ولجوء الكثير للقضاء للفصل في المنازعات بين الزوجين، كل هذه الأسباب تزيد من مخاوف الفتيات من الزواج والارتباط، كما أن انتشار التفكك الأسري والانهيار الأخلاقي ساعد على عزوف الشباب عن الزواج والدخول في دوامات العلاقات غير الشرعية.

كيفية القضاء على العنوسة

لا يمكن القضاء على شبح العنوسة الذى يهدد كل المنازل في مجتمعاتنا العربية، إلا بزيادة الوعي الديني لدي المواطنين والأهل بضرورة عدم المغالاة في المهور، ويجب مناشدة الفتيات عدم الاهتمام بالمظهر ونسيان الجوهر، كما يجب عليهن عدم التصميم على مواصفات أسطورية في خيالهن عن فارس الأحلام الذي سيخطفهن على حصان أبيض!

ويلعب الإعلام دورا محوريا في القضاء على شبح العنوسة، ونقصد هنا بالإعلام، الإعلام بشقيه الرسمي وغير الرسمي، وخاصة الإعلام الاجتماعي المتمثل في وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة مثل فيس بك وتويتر وغيرها، وقدرة هذه الوسائل على التغيير في المجتمع وإحداث تغير حقيقي فيه.

جديد الاغاني